تخطى إلى المحتوى

إزالة الشعر بالليزر: نصائح وخطوات قبل الجلسة

We use affiliate links. If you purchase something using one of these links, we may receive compensation or commission.

ترغبين في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه في الجسم؟ هل تفكرين في إجراء جلسات إزالة الشعر بالليزر؟ إذاً، عليكِ التأكد من اتخاذ الخطوات اللازمة قبل الجلسة لضمان سلامة العملية وتحقيق أفضل النتائج.

إزالة الشعر بالليزر أصبحت إحدى الطرق الشائعة والفعّالة في التخلص من الشعر غير المرغوب به، ولكن لضمان نجاح هذا العلاج وتفادي المضاعفات، يتعين على الفرد اتباع بعض النصائح الأساسية قبل إجراء العملية. ويتضمن التحضير لجلسة إزالة الشعر بالليزر عدة جوانب، من المحاذير التي يجب تفاديها قبل الجلسة إلى الاستعداد الجيد للعناية بالبشرة بعد العلاج. سنستعرض في هذا المقال نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر لتساعد في تحقيق أفضل النتائج وضمان الراحة والسلامة خلال هذه استخدام علاج الليزر.

التأكد بأن ازالة الشعر بالليزر مناسبة لك

قبل اتخاذ قرار إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر، من المهم التأكد من أنها مناسبة لك. يُنصح بشدة باستشارة أخصائي جلدية مؤهل لتقييم نوع بشرتك ولون الشعر الذي ترغب في إزالته. سيعمل الأخصائي على إزالة جزء من شعر الجسم غير المرغوب فيه ثم الانتظار للنتائج المتوقعة. لذلك، فإن التشاور مع خبير يساعد في تحديد ما إذا كانت إزالة الشعر بالليزر هي الخيار الأمثل لك، مع توضيح التوقعات والاحتمالات والعناية بالبشرة بعد الجلسات.

ومن العوامل المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند اتخاذ قرار إزالة الشعر بالليزر ما يلي:

  • نوع ولون البشرة والشعر: يكون الليزر أكثر فعالية في الحالات التي يكون فيها لون الشعر داكنًا أكثر من أن يكون لون الشعر أشقر أو أحمر أو رمادي. كما أن هناك البعض من أنواع أجهزة الليزر لا تتناسب مع أصحاب البشرة السمراء، لذا يجب المعرفة الكاملة عن نوع الجهاز المناسب للون بشرتك حتى لا تتعرض لمشاكل جلدية من ناحية قلة أو زيادة التصبغات.
  • الصحة العامة: يجب أن تكون صحتك العامة جيدة ويجب تجنب هذه العملية إذا كنتِ حامل، أو تعاني من بعض الحالات الطبية مثل الحساسية للضوء أو إذا كنت لديكِ إضطراب هرموني مثل تكيس المبايض. كما يجب مراعات إذا كنتِ لك تاريخ مرضي معين وتواظبِ على تناول بعض الأدوية التي ربما تتعارض مع أشعة الليزر.

تعرفي على تكلفة إزالة الشعر بالليزر للجسم كامل في السعودية

نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر

تجنب الأشياء التالية قبل جلسة الليزر

قبل البدء في جلسة إزالة الشعر بالليزر، يُنصح باتباع بعض الإرشادات لضمان سلامة العملية وتحقيق أفضل النتائج:

1- تجنب التعرض للشمس

يُنصح بتجنب التعرض المفرط للشمس قبل بدء جلسات الليزر لإزالة الشعر، وذلك لأن التعرض لأشعة الشمس يتسبب في زيادة تصبغ البشرة، مما يزيد من خطر التهيّج وتفاعلات الليزر. لذلك، يُنصح بتجنب التعرض للشمس لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 3 أسابيع قبل جلسة الليزر. أما إذا كان هناك حاجة للخروج في الشمس، فاستخدم واقي الشمس بشكل فعّال بعامل حماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى.

 

2- تَجَنُّب منتجات التان (التسمير)

تجنب منتجات التان يعتبر خطوة حيوية قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر. ومنتجات التان تحتوي عادة على مواد كيميائية تساعد في تغيير لون البشرة، وهذا يمكن أن يؤثر سلباً على فعالية الليزر ويزيد من مخاطر التهيّج والتفاعلات الجلدية ويُعرِّض الجلد للمزيد من مشاكل التصبغات.

تحقيقاً لأفضل النتائج، يُنصح بتجنب استخدام منتجات التسمير لمدة تصل إلى شهر قبل جلسة الليزر المقررة. وهذا يسمح للبشرة بالعودة إلى لونها الطبيعي ويُقلِّل من أي تأثيرات جانبية محتملة.

3- تجنب الكريمات ومنتجات العناية

يعتبر تجنب استخدام الكريمات ومنتجات العناية بالبشرة قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر أمرًا حيويًا لتحقيق نتائج فعّالة وتَجَنُّب التهيّج الجلدي وحساسية الجلد، وذلك لأن الكريمات الثقيلة أو المنتجات التي تحتوي على مكونات كيميائية قوية تسبب تهيّج للبشرة وتؤثر على فعالية الليزر وتجعل العملية أقل فعّالية، لذا يُفضل تجنٌّب استخدام الكريمات ومنتجات العناية قبل الجلسة بحوالي 2 إلى 3 ايام وبعد جلسة الليزر بحوالي 2-3 أيام أيضًا، وذلك لزيادة فعالية الليزر ولاستبعاد أي فرصة لحدوث تفاعلات غير مرغوبة. ومن المواد الكيميائية التي يجب تَجنٌّبَها قبل التعرّض لأشعة الليزر حمض السالسيليك ومادة الريتينول ومادة البينزيل بيروكسايد. وهذا بالإضافة إلى تجنب المقشرات التي قد تحتوي على مواد مهيجة للبشرة.

 

التحضير للجلسة

التحضير لجلسة إزالة الشعر بالليزر يتطلب اتباع خطوات معينة لضمان سلامة العملية وتحقيق أفضل النتائج. إليك تفصيلًا حول الخطوات التحضيرية:

1- إزالة الشعر

يُفضل حلاقة الشعر في المنطقة المستهدفة قبل الجلسة. ولا تقم بإزالة الشعر بوسائل أخرى مثل الشمع أو ماكينة نزع الشعر بالملاقيط، حيث يجب أن يكون الشعر قصيرًا لكي يستجيب بشكل أفضل للعلاج بالليزر. كما يجب أن تكون عملية الحلاقة قبل حوالي 24 ساعة من الخضوع لجلسة الليزر وخاصة في الأماكن الحسّاسة حتى لا يحدث تهيّج جلدي.
تساعد حلاقة الشعر قبل الجلسة في إزالة الجزء الظاهر من الشعرة دون الوصول إلى جذورها، وذلك يجعل من أشعة الليزر تعمل بشكل فعال حيث تصل الأشعة الى جذور الشعرة ليتم تحويلها الى حرارة مسببةً تعطيل بصيلة الشعر.

2- تنظيف المنطقة

يُفضل تنظيف المنطقة المستهدفة بشكل جيد قبل الجلسة، إذ أن استخدام صابون خفيف أو منظف خالي من العطور يساعد في إزالة الأوساخ والدهون التي قد تعوق امتصاص الليزر وتقليل فعاليته. أما التنظيف بمستحضرات تجميلية أو مواد أخرى مثل الزيوت الطبيعية، هذا يعمل على تقليل فعالية أشعة الليزر ويزيد من نسبة حدوث تهيّج للجلد.

نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر

نصائح أخرى قبل الليزر

هناك بعض النصائح الإضافية التي يمكن أن تكون مفيدة أيضًا لتحضيرك لجلسة إزالة الشعر بالليزر:

1- اختيار ملابس واسعة

قد يكون من المفيد ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة يوم الجلسة، خاصة إذا كانت المنطقة المستهدفة من المناطق الحسّاسة، وذلك لأنه يقلّل من فرص حدوث التهيّج بعد العلاج، كما أنه يوفر راحة في الحركة طوال اليوم بعد الخضوع لجلسة الليزر.

2- تجنب الكافيين

الكافيين والمنبهات الأخرى ربما تكون سببًا في زيادة حساسية الجلد وتهيّجه بعد الخضوع لجلسة إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر، لذلك يُنصح بتجنب تناول الكافيين قبل الجلسة لتقليل فرص حدوث أي تهيّج. تشمل المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

 

وختامًا، فإن اتباع هذه النصائح المهمة قبل جلسات إزالة الشعر بالليزر سيساعدكِ على ضمان سلامة العملية وتحقيق أفضل النتائج.

هل لديكِ أي أسئلة أو استفسارات؟

 

تاريخ التعديل الأخير: يناير 17, 2024 (بتوقيت مكة المكرمة غرينتش+3)

اسمي روزيت رأفت، صيدلانية كلينكال، وحاصلة على شهادة البورد الأمريكي لتخصص الصيدلة السريرية. عملت في عدة صيدليات خاصة وحكومية وبخبرة تزيد عن ال 15 عام. حاصلة على شهادة UpToDate Trainer Certificate ومنحة مصرية من جامعة هارفارد للأبحاث السريرية.
اعمل في عدة مجالات مثل تقديم المحاضرات في مجال الصيدلة وكتابة المحتويات باللغة العربية والإنجليزية سواء على السوشيال ميديا أو المقالات، والترجمة من وإلى العربي والانجليزي، وعمل تحسين سيو كامل سواء باللغة العربية أو الإنجليزية على المواقع المختلفة مثل مواقع الووردبريس والبرمجة وسلة وزد وغيرها.
احب التعلم الدائم لكل جديد والتطوير بما ما يتناسب مع إمكانياتي، كما احب سماع الموسيقى مثل معزوفات عمر خيرت وياني وليندسي ستيرلنج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *