القائمة إغلاق

اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة

اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة

Last Updated on أكتوبر 21, 2020 by Nermine Saad

تعد ازالة الشعر بالشمع أحد أشهر الطرق المتبعة من قبل النساء. وبالرغم من تعدد الطرق والبدائل الأخرى، إلا أن استخدام الشمع لم يفقد مكانته ولا انتشاره أبداً. مع أن العكس هو المتوقع حدوثه، فبعد ظهور طرق أسهل وأسرع مثل: استخدام الشفرات النسائية، وماكينات إزالة الشعر، إلا أن العديد من السيدات تمسكن بالطريقة التقليدية الأولى، ألا وهي ازالة الشعر بالشمع. ولكن بالرغم من ذلك فإن لهذه الطريقة عدة آثار جانبية عادة ما تشتكي السيدات منها، كما أنها مرتبطة بعدة اضرار تعقب ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة

اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة
اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة

اضرار الشمع للمنطقه الحساسة؟

تفضل عدد من السيدات استخدام الشمع لازالة الشعر من المنطقة الحساسة. ويرجع ذلك إلى قلة التكلفة مقارنة بالليزر، والسهولة مقارنة بالحلاوى، كما أن الشعر يستغرق فترة اطول للنمو مرة أخرى مقارنة بالشفرات. إلا أنه وكما نعرف أن لكل شئ عيوبه، فهناك عدة مشاكل تظهر وترتبط بازالة الشعر بالشمع من منطقة البكيني، مثل:

الشعر الغائر تحت الجلد

لا يقتصر هذا الأثر الجانبي على طريقة ازالة الشعر بالشمع فقط، بل تصاحب الشفرات كذلك. ويُقصد بالشعر الغائر هو الشعر الذي ينمو تحت الجلد، فلا يخرج لسطح البشرة، بل ينمو ويبقى في الداخل. عند استخدام الشمع تنفتح بصيلة الشعر مما يسمح للشعر بالنمو، ولكنه غالباً ما يعلق بالداخل لكونه ضعيف وقصير للغاية.وقد يتطور الأمر لتكون خراج تحت الجلد. 

البثور في الجلد

اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة البثور
من مخاطر ازالة الشعر بالشمع للمناطق الحساسة البثور في الجلد

قد يصاحب عملية ازالة الشعر بالواكس من المنطقة الحساسة ظهور بعض البثور أو الحبوب في المكان. ويرجع تكون هذه البثور إلى أن إزالة الشعر باستخدام الشمع تعتمد أساساً على إزالة الشعر من الجذور مما يسبب انفتاح البصيلة. وعليه فإن البصيلة المفتوحة هي الأكثر عرضة لنمو البكتيريا بداخلها. وفي هذه الحالة، ينصح بتجنب ترطيب المنطقة المصابة بالبثور إذ أن الترطيب واحد من العوامل التي تساعد على نمو وانتشار البكتيريا في المنطقة. عادة ما تزول هذه البثور بعد مدة من تلقاء نفسها، إلا أن بعض الحالات قد يتطلب علاج مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا المسببة لذلك.

تهيج والتهاب الجلد

إن احمرار الجلد واحد من اضرار ازالة الشعر بالشمع الشهيرة. حيث تعتمد العملية برمتها على جذب الشعيرات من الجذور، وهذا ما يسبب تهيج بسيط في الجلد. تختلف حدة ودرجة الالتهاب الحادث تبعاً لدرجة حرارة الشمع، ونوعية الشعر المزال _ إذ تزداد التهيجات كلما كان الشعر خشناً _ ، وأخيراً نوع البشرة إذ تتأثر البشرة الحساسة عند استخدام الشمع بشدة. وبالرغم من عدم تمكننا من فعل الكثير لمنع الالتهاب الحادث للبشرة، إلا أن طرق التخفيف من حدته سهلة. وأهمها استخدام أي مستحضر يحتوي على جل الصبار لما يحتويه من خصائص مهدئة وملطفة لتهيج البشرة، وأيضاً ينصح بارتداء ملابس فضفاضة قطنية لمدة بعد عملية ازالة الشعر حتى تهدأ البشرة، إذ أن احتكاك المنطقة من العوامل التي تزيد من الوضع سوءاً.

 حروق في الجلد

إن ازالة الشعر بالشمع من المنطقة الحساسة (منطقة البكيني) قد ينطوي على مخاطر أكبر من مجرد الألم أو احمرار البشرة، ألا وهي مخاطر الإصابة بحروق جلدية طفيفة. وغالباً ما يحدث هذا نتيجة زيادة حرارة الشمع أثناء التسخين، وتزداد احتمالية حروق الجلد في اجهزة تسخين الشمع التي لا تحتوي على منظم لدرجات حرارة الشمع. ولكن في حالة حدثت حروق في الجلد بأية حال بغض النظر عن ارتفاع درجة حرارة التسخين من عدمها، يجب تحري السبب الرئيسي للتعامل معه. فقد يكون نتيجة حدوث  تفاعل بين أحد مستحضرات العناية بالبشرة والشمع، أو نتيجة لدواء طبي يتم تناوله. إن المعرفة العميقة بالسبب تجعل من السهل اتخاذ قرار بشأن الاستمرار باستخدام الشمع لازالة الشعر للمناطق الحساسة أم الاعتماد على طريقة بديلة.

الإصابة بالعدوى

 تعتبر الشعيرات الموجودة في المنطقة الحساسة وسيلة حماية طبيعية لهذه المنطقة الخاصة. حيث يعمل هذا الشعر كحائط صد ضد البكتيريا والفطريات التي تحاول دخول هذه المنطقة. ونظراً لحساسية الأنسجة المكونة لهذه المنطقة فإن دخول أي بكتيريا أو فيروس لها يسبب التهابات فورية، ولهذا يتواجد الشعر. ولكن عندما تقومين سيدتي بإزالة الشعيرات من هذه المنطقة، فإن احتمالية التقاط عدوى مثل: التهاب المهبل البكتيري، والتهاب المسالك البولية تزداد جداً. وهناك أيضاً سبب آخر يجعل من ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة مقدمة للإصابة بالعدوى، ألا وهو الكدمات والشقوق الصغيرة التي قد تحدث نتيجة استخدام الشمع لإزالة الشعر. كيف هذا؟ أحياناً تتكون بعض الكدمات هذه وتكون مفتوحة فتحات صغيرة في الجلد نتيجة للشمع، وهذا ما يجعلها مكان مناسب جداً لتراكم البكتيريا، وتكاثرها بسهولة. 

الإصابة بطفح جلدي

إن ظهور طفح جلدي عقب ازالة الشعر بالواكس للمنطقة الحساسة شائع جداً، ولكنه عادة ما يكون مؤقت. وقد يستمر ليوم أو أكثر، ومع ذلك فلا داعي للقلق أبداً من هذا العرض إذ سرعان ما يختفي تماماً. ولكن إذا كانت حالة الطفح شديدة، أو استمرت لفترة طويلة فيجب التوقف الفوري عن استخدام منتج الشمع، واستشارة طبيب. 

 

وفي الختام

تظل اضرار ازالة الشعر بالشمع للمنطقة الحساسة مختلفة ومتغيرة. وتعتمد بشكل أساسي على نوع المنتج المستخدم، ودرجة حساسية البشرة. وبعد سرد هذه الأضرار قد تقرر بعض السيدات التبديل لوسيلة اخرى او الاستمرار في استخدام الشمع مع التعامل مع هذه الأضرار، بالأخير هذا قرار فردي يتعلق بكل سيدة.  

 

اقرأ/

اضرار جهاز إزالة الشعر بالليزر المنزلي

الليزر المنزلي للمنطقة الحساسة الغامقة

جهاز ليزر فيليبس للمنطقه الحساسه

افضل شفرة فينوس للمنطقة الحساسة

افضل ليزر منزلي للمنطقه الحساسه

كم جلسة ليزر للمنطقه الحساسة

ازالة الشعر بالواكس للنساء والرجال

جهاز الشمع لازاله الشعر من المناطق الحساسه

الفرق بين الشمع الساخن والبارد لإزالة الشعر

انواع حبيبيات الشمع لازالة الشعر

الشمع الازرق لازالة الشعر

 

المصادر:

  1. What Are the Side Effects of Waxing Your Face? “Healthline “Retrieved 7/9/2020.
  2. How to Avoid (and Treat) the Side Effects of Waxing.:” BYRDIE”, Retrieved 7/9/2020.
  3. 5 Gross Health Risks Of Getting A Bikini Wax.” Bustle”,Retrieved 7/9/2020.
  4. What are the possible side effects of Brazilian waxing?” Brazilianwaxguide” Retrieved 7/9/2020.
  5. Why My Gyno Made Me Swear Off Waxing? ” Shape”, Retrieved 7/9/2020.
  6. 7 Reasons Why You Shouldn’t Wax Your Privates.” CulturaColectiva”, Retrieved7/9/2020.

 

Posted in إزالة الشعر بالشمع

متعلق

2 Comments

  1. جوهرة الشامي

    ما أنسب طريقة للتخلص من الشعر تحت الإبط والمنطقة الحساسة بدون أي مشاكل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

DMCA.com Protection Status