document.cookie = 'quads_browser_width='+screen.width;
القائمة إغلاق

فوائد الليزر الكربوني للوجة: تعريف،إستخدامات،التكلفة، الجلسات، الأضرار والنتائج

فوائد الليزر الكربوني للوجه والجسم واضراره ومعلومات كاملة

يعد الليزر الكربوني أحدث صيحات التجميل في وقتنا الحالي. إذ أن خبراء الجلدية والتجميل لا يكفون عن تطوير التقنيات المستخدمة في إزالة تجاعيد الوجه، والليزر الكربوني هو أحدثها. وتقوم هذه التقنية على استخدام شعاع ليزر بأطوال موجية معينة يعمل على إزالة طبقة خارجية رفيعة من الجلد تسمى الأدمة epidermis، وتسخين الطبقة التي تليها وهي المسماة ب dermis، مما يحفز نمو مجموعة جديدة من ألياف الكولاجين في المنطقة المعالجة. وبمجرد بدء الخلايا في النمو من جديد تظهر هذه المنطقة أكثر نعومة ومشدودة بشكل ملحوظ، أي أن التجاعيد تختفي من مكانها.

ما هو الليزر الكربوني وما أهميتة:

الليزر الكربوني أو التقشير الكربوني للوجة والبشرة، هو عبارة عن تقنية حديثة تعمل على إستخدام تقنية ليزر Q Switch مع كريم يحتوي على جزئيات الكربون للقيام بعملية تنظيف عميق للبشرة وإزالة الأوساخ والخلايا التالفة، وإعادة النضارة والحيوية للوجة والبشرة.
يساعد الليزر الكربوني في علاج آثار الشيخوخة، والتخلص من التجاعيد12 وتبييض البشرة ويعتقد أنه يقوم بتصغير مسام الوجة والجسم الواسعة لفترة مؤقتة34. يعتقد البعض أيضاً فعالية الليزر الكربوني في علاج كلاً من النمش، والكلف والتصبغات الجلدية4 ويرى البعض أن له فاعلية في التخلص من حب الشباب24 (غير مؤكد).

الليزر الكربوني للوجة وفوائدة ونتائجة
الليزر الكربوني لتقشير الوجة

يعد الليزر الكربوني احد الوسائل التجميلية الحديث التي اشتهرت وذاع صيتها مؤخراً تحت عدة مسميات، مثل (التقشير بالليزر الكربوني، وتقشير هوليود الكربوني وغيره). ويمتاز بأنه ياخذ وقت قصير جداً لاتمام الجلسة لا تتعدى ال20-25 دقيقة فقط.34 ، بالإضافة الى انه لا يسبب أي ألم، ولا يسبب اي آثار او أضرار او حروق على البشرة.

استخدامات الليزر الكربوني للبشرة:

تعد تقنية الليزر الكربوني وسيلة رائعة ومناسبة جداً للاشخاص الذين يعانون من أحد المشاكل التالية:

  • تصبغات الجلد المختلفة.
  • ندوب وبثور البشرة.
  • حب الشباب
  • البشرة الدهنية
  • النمش
  • الكلف
  • مسام البشرة الواسع
  • ترهلات البشرة
  • اسمرار بعض مناطق الجسم
  • تباين الوان البشرة.
  • تجاعيد البشرة

هذه كانت ابرز مشكلات البشرة التي يعتقد أن تقنية الليزر الكربوني قادرة على علاجها.2،3

فوائد الليزر الكربوني للوجه والبشرة:

الليزر الكربوني للوجة وفوائدة
فوائد الليزر الكربوني للوجة وأضراره ونتائج الجلسات

يحقق ليزر الكربون مزايا كثيرة للبشرة حيث يملك فوائد كثيرة سواء فيما يخص علاج مشاكل البشرة، او ما يتعلق بتجميل البشرة وزيادة تألقها، وهنا ابرز فوائد الليزر الكربوني:

  • تنظيف عميق البشرة وإعادة حيويتها.
  • توحيد لون البشرة.
  • شد البشرة والتخلص من الترهلات.
  • اغلاق مسامات البشرة الواسعة (لفترة مؤقتة بحسب بعض المصادر).
  • نضارة البشرة بشكل رائع.
  • تخفيف الدهون في البشرة بنسبة خفيفة.
  • التخلص من الخلايا الصبغية الزائدة مثل النمش والكلف وآثار اشعة الشمس (مختلف عليه بين مؤيد ومعارض).

ماهو التقشير بالليزر الكربوني:

يعتبر التقشير الكربوني حل مثالي لإولئك الأشخاص الذين لا يجدون الوقت الكافي للعناية ببشرتهم، حيث يساعدهم في تقشير وتنظيف البشرة بوقت قصير جداً وقياسي.
يتم بإستخدام تقنية ليزر q switch + قناع من كريم خاص يحتوي على جزئيات الكربون. ويعمل على تنظيف عميق للبشرة، وتصغير المسام الواسعة. وهو تقشير سطحي جداً غير ملحوظ، لا يترك إحمرار او آثار على البشرة.

تقشير هوليود أو ليزر هوليود او الليزر الكربوني:

في الحقيقة أن تقنية ال Q Switch Laser ليست جديدة وقد تم اكتشافها واستخدامها في مراكز التجميل من عشرات السنوات، ولها نتائجها المثبتة في أغراض تجميلية عديدة، ولكن الجديد في ما يسمى ب “التقشير الكربوني” هو إستخدام الكيو سويتش ليزر مع كريم خاص يحتوي على الكربون والذي يوضع على المنطقة المستهدفة ومن ثم توجيه ضربات من ليزر q switch على المنطقة فيعمل على تنظيف البشرة وتصفيتها من الأوساخ والترسبات ومشاكل البشرة الأخرى.3

آلية عمله التقشير الكربوني او الليزر الكربوني:

يتم وضع كريم يحتوي على جزئيات الكربون على سطح الجلد، وتركه لفترة ما بين 5-20 دقيقة، ومن ثم يتم توجيه ضربات من ليزر كيو سويتش على طبقة الكربون بعد ان اصبحت جافة، الأمر الذي يؤدي الى قيام الليزر بتسخين طبقة الجلد بالاضافة الى تبخير طبقة الكربون في نفس الوقت يزيل معه طبقة الجلد التالفة والأوساخ وأي آثار او صبغيات على البشرة.3

قبل جلسة الليزر الكربوني:

يتم تحضير منطقة العلاج المستهدفة، فاذا كانت المنطقة هي الوجة، يتم تنظيف البشرة وإزالة المكياج وأي اثار لمستحضرات تجميل عليها. ومن ثم يقوم الشخص بلبس نضارات تغطي العينين، ويتم وضع قناع من الكربون على البشرة وتركة لمدة 10- 20 دقيقة4.
بعد ذلك يتم توجيه ضربات الليزر على المنطقة بشكل مستهدف ودقيق، حيث يعمل الليزر على ازالة طبقة الكربون بالإضافة لطبقة الخلايات السطحية من البشرة (تتضمن الخلايا الصبغية وخلايا الجسم الميتة).
لا تحتاج جلسة الليزر الكربوني لوضع اي مخدر سواء موضعي او كامل وذلك كونها لا تسبب أي ألم.
لا تسبب جلسة الليزر الكربوني اي اضرار او التهابات، وبالتالي لا يحتاج الى استخدام كريمات او مهدئات او اي ادوية اخرى.
الفئة او السن الذي يمكنهم اخذ جلسات العلاج، هم كل الاشخاص من مختلف الأعمار حيث لا يوجد قيود على سن معين للخضوع لجلسات الليزر الكربوني4.

بعد جلسة الليزر الكربوني:

  • يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد الخضوع لجلسة علاج بالليزر الكربوني، وفي حال أردتي الخروج يجب وضع كريمات واقية للشمس لتجنب حدوث اي اضرار للبشرة.
  • من المفضل أيضاً وضع بعض من كريمات الترطيب على البشرة بعد الجلسة.
  • لا يحتاج الشخص بعد جلسة الليزر الكربوني لاستخدام أي مضادات للالتهابات او أدوية (حسب كلام بعض الاخصائيين).

 

جلسات الليزر الكربوني:

كم عدد جلسات الليزر الكربوني؟ الامر يختلف بحسب نوع المشكلة المراد علاجها أولاً، ثانياً بحسب استجابة الشخص لجلسات ليزر الكربون. ثالثاً: بحسب وفي المتوسط يحتاج اغلب الاشخاص الخاضعين للعلاج بتقنية “ليزر الكربون” إلى ما بين 6-9 جلسات للحصول على النتائج المرجوة.1’2’3

كم المدة بين جلسات الليزر الكربوني:

الفترة بين جلسات الليزر الكربوني عادة تكون بين اسبوع الى اسبوعين فقط، ويختلف الأمر بحسب نوع مشكلة البشرة التي تعالجها، بالاضافة الى معدل استجابة بشرة الشخص ودرجة حساسيتها من ليزر الكربون، وقد يقرر الطبيب المعالج تباعد الجلسات الى 3-4 أسابيع احياناً.4

متى تبين نتائج الليزر الكربوني (نتائج التقشير الكربوني)؟

تظهر نتائج الليزر الكربوني بعد الجلسة الأولى، ولكن لرؤية نتائج مرضية أكثر فقد تحتاج للانتظار حتى بعد الجلسة الخامسة.

هل الليزر الكربوني مؤلم؟

في الحقيقة لا يسبب الليزر الكربوني أي ألم يذكر، وقد يشعر بعض الأشخاص بوخز خفيف او لسعات خفيفة جداً محتملة ولا تذكر.

 

نصائح حول الليزر الكربوني

تمثل فترة ما بعد الخضوع لإجراء الليزر الكربوني تحدياً كبيراً. إذ أن الإجراءات المتبعة وطريقة التعامل مع المنطقة المعالجة تساهم بشكل ملحوظ في النتيجة النهائية. وفيما يلي بعض النقاط حول ذلك.

  • يجب تجنب الاستسلام للشعور بالحكة، والهرش المصاحب للعملية. إذ يساهم ذلك في تقليل فرص الإصابة بالندوب.
  • قد تعاني المريضة من تكون بعض الحبوب المملوءة بالسائل الأصفر التي غالباً ما تجف لتُكوّن قشرة على الوجه…. هنا يُنصح بتناول بعض المسكنات المتاحة بدون وصفة طبية، وعدم لمس هذه المنطقة أبداً. 
  • يجب مراعاة تعديل روتين العناية بالبشرة بعد الخضوع لليزر الكربوني، وذلك حيث ستكون الطبقات الداخلية للبشرة معرضة أكثر للخارج. لذلك عادة ما ينصح الطبيب باستخدام محلول ملحي أو خليط من الخل والماء للاستخدام عدة مرات يومياً. حيث يساعد الخل/ الملح على منع البشرة من الجفاف، وإزالة الأوساخ والخلايا الميتة.
  • الترطيب الدائم للمنطقة المُعالَجة، وعادة ما يصف الطبيب الفازلين أو كريم الأكوافور
  • يُنصح ببدء كورس مضاد حيوي قبل الليزر الكربوني إذ أن الإصابة بالعدوى من أشهر مخاطر العملية. وفي حالة الأشخاص ذو تاريخ مرضي بفيروس الهربس يجب بدء تناول مضادات الفيروسات لمنع تحفيز الفيروس وخاصة إذا كانت عملية الليزر الكربوني ستكون حول الفم والشفتين.
  • الحماية من أشعة الشمس … بعد الانتهاء من الليزر الكربوني يجب الامتناع عن التعرض لأي أشعة حتى تمام الالتئام. بعد ذلك سيقوم طبيبك بتحديد متى يمكنك البدء باستخدام واقي الشمس، ولا يجب استخدام أي نوع من الكريمات الواقية للشمس حيث يجب أن تحتوي على أكسيد الزنك أو التيتانيوم. أيضاً يجب أن تمتلك خاصية الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية من النوعين A,B. كذلك فإن مرات استخدام واقي الشمس مهمة جداً، فمعظم مستخدميه يكتفون بوضعه مرة يومياً وهذا خطأ فادح. أما الصحيح فهو وضع واقي الشمس مرة كل ساعتين مع مراعاة ارتداء نظارة شمسية لحماية منطقة العين وما حولها. وللحصول على أفضل حماية يُنصح بتجنب الخروج في أشد الأوقات حرارة للشمس وهي من الساعة ١٠ صباحاً حتى ٤عصراً. 

 

الليزر الكربوني وليزر ثاني أكسيد الكربون (الفراكشنال ليزر CO2):

ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2 هو عبارة عن احدى طرق علاج مشكلات البشرة المختلفة، مثل: التجاعيد وآثار الشيخوخة، والندبات والثآليل، والغدد الدهنية المتضخمة، وعلاج مشكلات حب الشباب المزمنة، وغيرها من مشاكل البشرة.6
يستخدم ليزر CO2 ذو طاقة ضوئية قصيرة جداً ويعمل على ازالة طبقة رقيقة من الجلد للتخلص من المشاكل التي فيه وتشجيع تكوين بشرة جديدة، ويحتاج فترة تصل الى 14 يوم للشفاء.5
الليزر الكربوني QS ND Yag يستخدم لعلاج مشاكل البشرة ويعطي البشرة نضارة ويشجع انتاج الكولاجين وتكوين بشرة جديدة. لا يحتاج لوقت طويل للتعافي، ولا يتطلب توقفك عن نمط حياتك او تغييرها فجلسة العلاج قصيرة ولا يترتب عنها آثار او آلام ولا تحتاج لاخذ راحة طويلة بعد الجلسة، حيث يمكنك المعاودة لمزاولة نشاطك اليومي بعد الجلسة مباشرة.2’5

ما هو الفرق بين الليزر الكربوني والفراكشنال؟

هناك فروق بسيطة بين التقنيتين والجدول التالي يشرح الاختلاف بين ليزر الفراكشنال co2 والليزر الكربوني:

الليزر الكربونيليزر الفرانكشنال co2
يستخدم أكثر للتنظيف العميق للبشرة
ونضارة البشرة وعلاج التجاعيد
ونتائج أضعف للتصبغات وتصغير المسام
يستخدم أكثر لعلاج آثار الندبات وحب الشباب وآثار عمليات التجميل
نتائجة تستمر لعدة اسابيع او شهوريعطي نتائج تدوم لوقت أطول لعلاج الندبات والكلف والتصبغات وحب الشباب.
لا يسبب آثار او اضرار تذكر
وقد يسبب إحمرار وتورم يختفي بعد ساعات
يسبب بعض الآثار والنقاط على البشرة
يحتاج لعدة أيام كي تختفي آثار العلاج.
نتائجة تظهر في نفس اليومنتائجة تظهر بعد عدة أيام او أسابيع
سعر الجلسة 100-130 دولارسعر الجلسة بين 1000 الى 2400 دولار
يختلف بناء على عدة عوامل.

 

الفرق بين الليزر الكربوني والتقشير الكيميائي:

برغم ان التقنيتين لهما فعالية كبيرة في عدة جوانب مثل تحقيق نضارة البشرة، والتخلص من آثار الشيخوخة وأشياء أخرى، إلا ان هناك اختلافات مهمة بين التقشير الكربوني والتقشير الكيميائي، الجدول التالي يوضح هذه الفروق:

التقشير الكربونيالتقشير الكيميائي
نوع واحد3 انواع او اكثر.
يناسب كل انواع البشرةلا يناسب كل انواع البشرة
لا تترك أي آثار على البشرةتترك آثار تحتاج لعدة أيام للتعافي
لا تحتاج فترة نقاهه وراحةتحتاج فترة نقاهه وراحة عدة أيام
النتائج تظهر فوراًالنتائج النهائية تظهر بعد شهرين تقريباً
يكلف 100-130 دولار للجلسة130-300 دولار للجلسة

 

هل يسبب اللليزر الكربوني أضرار للبشرة ؟

يتم استخدام الليزر بدرجة طاقة خفيفة لا تسبب اي ضرر او ألم يذكر، بالاضافة الى ان طبقة أو قناع الكربون يقوم بامتصاص الليزر بشكل كامل ويمرر كمية قليلة من الليزر لسطح البشرة التي تحته وبالتالي يقلل من حدوث أي آثار او أضرار على البشرة.3

اضرار الليزر الكربوني او الآثار الجانبية:

برغم انه يمكن اجراء جلسات الليزر الكربوني بدون اي اضرار خصوصاً اذا ما تم عمل الجلسة من قبل طبيب مختص وماهر، واذا ما تم استخدام تقنيات وإجراءات الامان اللازمة، إلا انه هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث بشكل ضئيل لدى بعض الأشخاص، والتي قد تكون:

  • الاحمرار او التورم او الحكة

قد تعاني المنطقة المعالجة من الاحمرار، وقد يكون شديد ويستمر لعدة شهور قبل زواله.

  • حب الشباب

قد تؤدي تطبيق كميات من الكريمات والضمادات بعد العلاج بالليزر الكربوني إلى تحفيز تكوين حبوب بيضاء صغيرة في المنطقة المعالجة.

  • الإصابة بالعدوى

يمكن لليزر الكربوني أن يؤدي للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية والفطرية. ولعل أشهرها هو الانتشار السريع لفيروس الهربس في المنطقة المُعالَجة ( فيروس الهربس هو المسؤول عن حدوث القرح حول الفم، وعادة ما يكون الفيروس موجود في الجسم، ولكن عملية الليزر الكربوني تسبب تنشيطه). 

  • تغيرات في لون الجلد

قد يسبب العلاج بالليزر الكربوني تغير دائم في درجة لون الجلد. فقد يصبح الجلد أعمق في حالة حدوث حالة تسمى(hyperpigmentation) _ وتعني زيادة معدلات إفراز صبغة الميلانين في خلايا الجلد. أو أفتح في حالة الإصابة بحالة  (hypopigmentation) _ وتعني نقصان معدلات إفراز الميلانين في الجلد _ ومع ذلك نلاحظ أن التغيرات الدائمة في درجة اللون أوضح وأكثر انتشاراً في أصحاب البشرة الداكنة. 

  • الإصابة بالندوب 

قد يمتلك العلاج بالليزر الكربوني العديد من المميزات، ولكنه قد يشكل خطراً ضئيلاً للإصابة بندوب دائمة في المنطقة المُعالَجة.

  • كشف الجفون ectropion

في بعض الحالات النادرة قد يسبب إجراء الليزر الكربوني بالقرب من الجفن السفلي إلى تحريكه للخارج، وكشف المناطق الداخلية.

أسعار الليزر الكربوني في السعودية ومصر:

تختلف اسعار جلسات الليزر الكربوني من دولة لأخرى. كذلك فإن اسم الطبيب وسمعته ودرجة المهارة لها تأثير ملحوظ في تحديد التكلفة. ولكن بصفة عامة تبلغ تكلفة الجلسة الواحدة من جلسات الليزر الكربوني في الولايات المتحدة ٣٠٠دولار، لتصل تكاليف الإجراء كله إلى ٢٠٧١ دولار. وتبعاً لحالة من ستخضع للإجراء سيحدد الطبيب عدد الجلسات التي تحتاجها.

بينما تنخفض أسعار الجلسة الواحدة في مصر إلى ١٠٠دولار وقد يرجع ذلك إلى عدم انتشار هذا الإجراء بصورة كبيرة بعد في عيادات التجميل المصرية. أما في دولة السعودية والتي تحظى بشعبية كبيرة في هذا المجال، حيث ينتشر الليزر الكربوني فيها بشكل كبير، وعلى نطاق واسع فتبلغ تكلفة الجلسة الواحدة من ٤٠٠ إلى ٥٥٠ ريال سعودي وهو ما يعادل حوالي ١٥٠دولار.  

وفي الختام ، يظل الليزر الكربوني أحد الإجراءات التجميلية التى لها مميزاتها وعيوبها. وما علينا إلا التحدث مع المختص لتحديد هل يناسب هذا الإجراء حالتنا الصحية أو نلجأ لحل بديل. 

المصادر:
1- https://sotor.com/كم_عدد_جلسات_الليزر_الكربوني
2- https://tajmeeli.com/الليزر-الكربوني/
3- الدكتورة هدى القضاة – اخصائية امراض جلدية وتجميل بالليزر – فيديو https://www.youtube.com/watch?v=JCQwGQbucRc
4- الدكتورة ندى السنطاوي – أخصائي جلدية وتجميل وليزر- فيديو https://www.youtube.com/watch?v=zgMEYOoYzlw
5- https://www.forskinbeauty.com/الليزر-الكربوني-للوجه-سيجعلك-نجمة-متأ/
6- https://www.webmd.com/beauty/qa/what-is-co2-laser-resurfacing
7- https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/laser-resurfacing/about/pac-20385114
8- https://www.virginiafacialplasticsurgery.com/blog/skin-care-makeup-tips-laser-resurfacing

هل كان هذا المقال مفيداً ؟

21 Comments

  1. Marwa

    هل حقا جلسات الليزر الكربوني تحل مشكلة ترهلات؟ البشرة وبعد كم جلسة تظهر النتيجة؟

    • سحر احمد

      اسعار جلسات الليزر الكربوني للوجه والجسم في السعودية تختلف بحسب المركز ولكن متوسط اسعار الجلسات بين 350 الى 700 ريال سعودي

  2. شروق

    هل استخدام الليزر الكربوني يكون للوجه فقط أم يمكن استخدامه لباقي أجزاء الجسم؟

    • سحر احمد

      لا يمكننا ترشيح مركز دون اخر، ولكن يمكنك البحث عن المراكز المتوفرة ومقارنة خدماتها واسعارها وايضاً محاولة التعرف على اراء العملاء السابقين لهذه المراكز للتعرف على جودة خدماتهم في ما يتعلق بالليزر الكربوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.