تخطى إلى المحتوى

نصائح وخطوات للتخلص من مشاكل ما بعد الحلاقة

We use affiliate links. If you purchase something using one of these links, we may receive compensation or commission.

بعد الحلاقة، يواجه العديد من الأشخاص أكثر من مشكلة شائعة وهي التهيج الجلدي ونمو الشعر تحت الجلد، حيث يُعتبر التهيج والشعر النامي تحت الجلد مصدر إزعاج واضطراب للعديد من الأشخاص بعد القيام بعملية الحلاقة، يمكنك اتباع بعض الخطوات الوقائية والإجراءات العلاجية لتجنب ظهور هذه المشاكل وتخفيف أعراضهما.

في هذا المقال، سنستعرض أسباب ظهور التهيج والشعر تحت الجلد بعد الحلاقة، بالإضافة إلى كيفية علاجها والوقاية منها في المستقبل.

ما هو التهيج بعد الحلاقة؟

هو ناتج من عملية الحلاقة، وهذا النوع من التهيج مختلف عن شكل الحروق الجلدية، كما يمكن أن يسبب التهيج أعراضًا مزعجة مثل الحكة والاحمرار والتورم. التهيج بعد الحلاقة ناتج عن عدة عوامل مثل:

  • استخدام شفرات الحلاقة القديمة
  • حدوث حساسية لمواد موجودة في منتجات الحلاقة
  • حلاقة الجلد الجاف.
  • طريقة الحلاقة خطأ وعكس اتجاه نمو الشعر.

 

ما هو الشعر النامي تحت الجلد بعد الحلاقة؟

الشعر النامي تحت الجلد بعد الحلاقة يحدث عندما ينمو الشعر بشكل غير طبيعي وينحني داخل الجلد بدلاً من النمو خارجًا على سطح الجلد. يمكن أن يحدث ذلك بسبب عدة عوامل مثل

  • استخدام شفرة الحلاقة بطريقة غير الصحيحة
  • ارتفاع مستوى الرطوبة أثناء الحلاقة
  • استخدام أدوات حادة أو قديمة.

 

كيف تعالج التهيج والشعر تحت الجلد بعد الحلاقة

لعلاج التهيج والشعر الذي ينمو تحت الجلد بعد الحلاقة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • استخدم مرطب لطيف: بعد الحلاقة، يمكنك استخدام مرطبات مثل جل الصبار ووضع كمية مناسبة على الجلد بعد الحلاقة لتهدئة البشرة وترطيبها، كما يساعد جل الصبار على إلتئام الجروح الجلدية الناتجة من الحلاقة بسرعة.
  • استخدام الزيوت العطرية: بعض الزيوت العطرية لها خصائص هامة تميزها، حيث إن هذه الزيوت العطرية مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، وهذه الزيوت مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو الذي يعمل على تلطيف وترطيب البشرة بعد الحلاقة.
  • الشوفان: يمكنك وضع كمية من معجون الشوفان مع الزبادي على الجلد بعد الحلاقة لمدة 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء الدافئ، حيث تعمل هذه التركيبة المكونة من المواد الطبيعية على تقليل نسبة التهاب الجلد وتهيجه كما إنها تركيبة مكافحة للبكتيريا.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يعمل على مكافحة البكتيريا ومضاد للأكسدة وتخفيف الالتهابات وإزالة الجلد الميت من الجسم، وبالتالي يمنع نمو الشعر تحت الجلد.
  • الخيار مع اللبن: الخيار يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على إلتئام الجروح وترطيب البشرة وتلطيفها بعد الحلاقة، كما أن اللبن يحتوي على البروتينات والدهون التي تساعد على الترطيب للجلد أيضًا. يمكنك وضع خليط مكون من شرائح الخيار مع كوب من اللبن على الجلد لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • الثلج: قبل أو بعد الحلاقة، يمكن استخدام قطعة من الثلج مغلفة بمنديل ناعم ووضعها على البشرة لتهدئتها وتقليل الالتهاب.
  • استخدم مرهم مضاد للالتهاب: يمكن استخدام كريمات أو مراهم مثل بنزويل بيروكسايد أو هيدروكورتيزون والذي يحتوي على مكونات مضادة للالتهاب لتخفيف التهيج والالتهاب وتساعد  في إزالة حبوب الوجه.

 

كيف تمنعه من الظهور في مستقبلاً

لتجنب ظهور التهيج والشعر النامي تحت الجلد بعد الحلاقة في المستقبل، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  • استخدم شفرة حلاقة نظيفة وحادة: استخدم دائمًا شفرات حلاقة حادة ونظيفة لتجنب تهيج البشرة وتقليل فرصة نمو الشعر تحت الجلد.
  • استخدم منتجات الحلاقة المناسبة: اختر منتجات الحلاقة التي تتناسب مع نوع بشرتك، مثل جل الحلاقة أو كريم الحلاقة المناسبة لبشرتك.
  • استخدم تقنيات الحلاقة السليمة: حاول حلاقة الشعر في اتجاه نموه الطبيعي للحد من فرصة نمو الشعر تحت الجلد. كما لابد من أن تتجنب الحلاقة بزاوية حادة أو معاكسة عن نمو الشعر.
  • ماء دافئ: قبل الحلاقة، استخدم الماء الدافئ لفتح المسام وتهيئة البشرة، وبعد الحلاقة استخدم مرطب خالٍ من الكحول لتهدئة البشرة.
  • استخدام مقشر البشرة بانتظام: استخدم مقشر البشرة بانتظام لإزالة الخلايا الميتة وتجديد الجلد قبل الحلاقة، مما يمكن أن يساعد في منع تكون الشعر تحت الجلد.
  • تجنب الحلاقة المتكررة: حاول تجنب الحلاقة المتكررة يوميًا للحفاظ على صحة البشرة وتقليل فرصة حدوث التهيج والشعر تحت الجلد.
  • الحفاظ على النظافة: تأكد من تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة في الحلاقة بانتظام وتأكد من أن شفرات الحلاقة جافة حتى تمنع من انتقال البكتيريا وحدوث تهيج للجلد.

باختصار، يمكن القول إن التهيج ونمو الشعر تحت الجلد بعد الحلاقة يمثلان مشكلة شائعة يواجهها العديد من الأشخاص. لكن من خلال اتباع الإجراءات الوقائية المناسبة واختيار الطرق الصحيحة للحلاقة، يمكن للأفراد تجنب ظهور هذه المشكلة وتقليل تأثيرها إذا حدثت. كما تتضمن الاستراتيجيات الوقائية استخدام أدوات حلاقة نظيفة وحادة، وتجنب الحلاقة المتكررة، واستخدام منتجات العناية المناسبة للبشرة. في حالة حدوث التهيج ونمو الشعر تحت الجلد.

 

اقرأ أيضاً:

الشمع والحلاوة : الفرق بينهما؟ وكل ما تحتاج معرفته عنهما !

10 نصائح ذهبية لجعل إزالة الشعر بالماكينة براون غير مؤلمة ومريحه

إزالة الشعر بالليزر: نصائح وخطوات قبل الجلسة

تجربتي لكريم وان لازالة الشعر والنتيجة ورأيي عن الكريم

تاريخ التعديل الأخير: يونيو 2, 2024 (بتوقيت مكة المكرمة غرينتش+3)

اسمي روزيت رأفت، صيدلانية كلينكال، وحاصلة على شهادة البورد الأمريكي لتخصص الصيدلة السريرية. عملت في عدة صيدليات خاصة وحكومية وبخبرة تزيد عن ال 15 عام. حاصلة على شهادة UpToDate Trainer Certificate ومنحة مصرية من جامعة هارفارد للأبحاث السريرية.
اعمل في عدة مجالات مثل تقديم المحاضرات في مجال الصيدلة وكتابة المحتويات باللغة العربية والإنجليزية سواء على السوشيال ميديا أو المقالات، والترجمة من وإلى العربي والانجليزي، وعمل تحسين سيو كامل سواء باللغة العربية أو الإنجليزية على المواقع المختلفة مثل مواقع الووردبريس والبرمجة وسلة وزد وغيرها.
احب التعلم الدائم لكل جديد والتطوير بما ما يتناسب مع إمكانياتي، كما احب سماع الموسيقى مثل معزوفات عمر خيرت وياني وليندسي ستيرلنج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *